كشفت المديرية العامة للشؤون الصحية ممثلة في الصحة المدرسية التابعة للصحة العامة عن اكتشاف 41,422 ألف حالة مرضية لدى الطلبة، وذلك خلال برنامج الفحص الاستكشافي الذي تم تنفيذه في المنطقة الشرقية.
وأوضحت صحة الشرقية أن البرنامج عبارة عن برنامج فحص طبي لطلبة المدارس، يهدف إلى الكشف المبكر للعديد من المشاكل الصحية عن طريق إجراء عدد من الفحوصات الطبية، وإحالتها للجهات المختصة، مع تقديم التوعية الصحية، وبناء قاعدة بيانات صحية للطلبة.
وبينت أن إجمالي عدد الطلبة المفحوصين في البرنامج بلغ150,744 طالب وطالبة، فيما تم فحص 38,707 طالب وطالبة من الطلبة المستجدين بالصف الأول ابتدائي.
وشمل الطلبة المفحوصين في برنامج الفحص الاستكشافي طلبة الصف الأول الابتدائي 42,405 طالب وطالبة، والصف الرابع الابتدائي 960,37 طالب وطالبة، والصف الأول متوسط37,703 طالب وطالبة، والصف الأول ثانوي 32,676 طالب وطالبة.
ويستهدف البرنامج الطلبة المستجدين بالصف الأول الابتدائي، وكذلك الطلبة في الصفوف الدراسية الأخرى الصف الرابع الابتدائي، والصف الأول متوسط، والصف الأول ثانوي، ويتم تنفيذ البرنامج داخل المدارس، وفي مراكز الرعاية الصحية الأولية.
ويشمل الفحص الاستكشافي المكونات التالية: التقصي عن التاريخ المرضى، خصوصًا الأمراض المزمنة والإعاقات، إضافةً إلى التقصي عن استكمال التطعيمات الأساسية.
ويتضمن الكشف المبكر عن: السمنة، وزيادة الوزن، والنحافة "كتلة الجسم"و تسوس الأسنان، وحدة النظر، وضعف السمع، والاكتئاب، واضطرابات فرط الحركة، وتشتت الانتباه «ADHD»، والتدخين، واعوجاج السلسلة الفقارية «Scoliosis»، والإرشاد الوقتي حسب الحالة، ومن ثم تتم الإحاله بحسب الحالة.
فيما يتم تقديم خدمة برنامج الفحص الاستكشافي لطلبة المدارس وفق الآلية التالية: بحيث يتم تحديد يوم الكشف مسبقًا بالتنسيق مع الموجه الصحي في المدرسة، كما يتم تزويد المدارس مسبقًا بنموذج التاريخ المرضي للطالب؛ ليتم تعبئته من قبل ولي الأمر، ومن ثم يقوم الموجه الصحي بترتيب إحضار استبانات التاريخ المرضي للطالب من ولي الأمر قبل موعد الزيارة، حيث يعمل الموجه الصحي على تحضير أماكن مناسبة لإجراء الفحص الطبي، وتوفير الخصوصية للطلبة، ويقوم بالكشف فريق مدرب، يتكون من أطباء، وأطباء أسنان أو أخصائي صحة الفم والأسنان، وممرضين، ويتم تحديد حجم الفريق حسب عدد الطلبة المستهدفين، كما يتم توزيع الأدوار بين أعضاء الفريق الطبي.
وفي مراكز الرعاية الصحية الأولية يتم تنفيذ البرنامج وفق الآلية التالية: يتم حجز موعد في عيادة الصحة المدرسية عن طريق منصة صحتي من قبل ولي الأمر، يقوم الممرض بفتح الملف الإلكتروني، وتسجيل البيانات الأساسية للطلبة، وإجراء الفحوصات المحددة له، ويقوم الطبيب العام بالكشف حسب الفحوص المستهدفة لكل صف وفق دليل البرنامج، ويتم تقديم الإرشاد والإحالة حسب المشكلة الصحية المكتشفة.
وأكدت صحة الشرقية بأن برنامج الفحص الاستكشافي يُعد من البرامج المهمة التي تسهم في الكشف المبكر عن المشاكل الصحية لدى الطلبة، وتقديم الرعاية اللازمة لهم، ورفع جودة حياتهم.
Research Center
نفذت إدارة القيادة والتحكم والازمات والكوارث الصحية في المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية، اليوم، فرضية حادث مروري لانقلاب حافلة تقل 25 راكبًا، نتج عنه وجود أشخاص محتجزين بداخل الحافلة.
وهدفت الفرضية، التي شاركت فيها 11 جهة حكومية في المنطقة الشرقية، استعدادًا لـ ”كأس آسيا 2023“، الذي تنظمه دولة قطر الشقيقة، إلى إطلاع المشاركين على طرق تنفيذ الفرضية، والأدوار المطلوبة من كل جهة، وتحديد الأماكن المناسبة لتمركز الآليات والمعدات.
وأسفر فرز الحالات عن وجود حالة حمراء تم نقلها عبر الإخلاء الجوي إلى مستشفى الموسى بالأحساء، ونقل حالتين إلى مستشفى سلوى العام، ونقل 3 حالات صفراء إلى مستشفى سلوى العام، ونقل حالة واحدة سوداء بواسطة سيارة أمانة الأحساء، إضافةً إلى معالجة 18 حالة خضراء في الموقع، واتخاذ الإجراء المناسب.
وشاركت في الفرضية شرطة المنطقة الشرقية، والدفاع المدني، ومحافظة العديد، ومركز العمليات الموحد 911، والهلال الأحمر، وإدارة الأزمات والكوارث بالأحساء، وإدارة الأزمات والكوارث بصحة الشرقية، وتجمع الشرقية الصحي، وأمانة منطقة الأحساء، ومركز الأزمات بامارة الشرقية وحرس الحدود.
وقال مدير العلاقات العامة والتواصل بصحة الشرقية مطلق الجلعود ان الفرضية جاءت لضمان سلامة المسافرين، وتقديم الخدمات الصحية اللازمة لهم في حالة وقوع أي طارئ، وذلك من خلال رفع الطاقة الاستيعابية للمراكز الصحية والمستشفيات والإسعاف والهلال الأحمر، وتجهيز الكوادر الطبية في المستشفيات الطرفية القريبة من المنافذ والتأكد من مستوى الجاهزية والاستعداد لمواجهة أي طارئ.
كشفت المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية ممثلةً بإدارة الالتزام عن جهودها الرقابية خلال عام 2023م والتي أسفرت عن تنفيذ 35.444 ألف جولة رقابية وميدانية، وتستهدف المستشفيات الصحية الخاصة والحكومية وذلك للتأكد من تطبيق المعايير الرقابية في المنشآت الصحية.
وأضافت صحة الشرقية بأن هذه الحملات التي نفذتها الإدارة الرقابية على المستشفيات والمراكز الحكومية والمجمعات الطبية والصيدليات تهدف للتأكد من الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية للمحافظة على الصحة العامة.
وبينت صحة الشرقية عن أبرز الجولات الرقابية خلال العام الماضي من بينها؛ 10800 جولة لقياس توفر الأدوية، و945 جولة لتسجيل اللقاحات في السجل الوطني للتطعيمات NVR، و6123 جولة للتأكد من مدى الالتزام بالإجراءات الاحترازية، و790 جولة للتفتيش على الصيدليات، و181 جولة للتأكد من التزام عيادات العيون والاسنان بعدم تجاوز التخصص، حيث تجاوز عدد البلاغات لـ 14082بلاغ، و127حملة رقابية على المختبرات.
وشملت الجولات الأخرى على التزام المستشفيات بالمعايير الرقابية، والالتزام بتفعيل برنامج إدارة الطاقات الاستيعابية والتأكد من وجود جهاز لاسلكي بالمستشفيات وقياس مدى التزام مراكز خدمات الغسيل الكلوي، وقياس مدى التزام مجمعات الاسنان والجلدية بضوابط العمل في القطاع الخاص، إضافة الى قياس مدى مطابقة المهنة في الإقامة مع التخصص في ترخيص مزاولة المهنة، وحملة الرعاية المنزلية ومراكز الرعاية الأولية المناوبة ، وحملة جراحة البدانة وحملة التزام السعوديين الحكوميين العاملين بالقطاع الخاص، والحملة الوطنية للتطعيم ضد الانفلونزا، ومخالفات نظام بدائل الحليب.
وأكدت صحة الشرقية استمرارها في أعمال الرقابة والمتابعة الميدانية لجميع المنشآت الصحية للتأكد من التقيد بالإجراءات الصحية والوقائية والتأكد من عدم وجود المخالفات التي تؤثر سلبًا على جودة الخدمات المقدمة للمرضى والمراجعين.
وأوضحت صحة الشرقية بأنها تستقبل كافة الشكاوى والبلاغات التي تصلها عن طريق الرقم الموحد للتواصل 937.
أوصى ملتقى "منسقي تجربة المريض 2024"، الذي نظمته المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية، بتحليل البلاغات وإعداد التقارير، وتنفيذ حملة إعلامية تهدف لتعزيز التعاطف والتعامل الإيجابي، وتنفيذ الدورات والمبادرات التي تعزز التواصل الفعال، إضافةً إلى تنفيذ مشاريع تحسينية، وذلك بهدف خفض نسبة البلاغات.
وتضمن اللقاء تكريمًا للمستشفيات الأكثر كفاءة بالأداء وتحقيق نسبة رضا المستفيدين خلال 2023 في المنطقة الشرقية.
وقال المدير العام للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية، د. فارس الهمزاني: "إن صحة الشرقية تولي اهتمامها للتواصل مع الزملاء في المستشفيات الخاصة لتطوير الخدمات المقدمة للمستفيدين، مشيرًا إلى أن التعاون والتفاعل ضروران لحل المشاكل والقضايا".
وبيّن أن هناك جائزة ستشارك فيها كبرى المنشآت الصحية، وستكون معاييرها من خلال الأفكار والإحصائيات وخدمة المستفيد والتعامل مع الكوارث.
تجربة إيجابية
فيما قالت مساعد المدير العام لتجربة المستفيد بالقطاع الخاص بمستشفيات المنطقة الشرقية د. نورة الازيمع: إن مبادرة ”لقاء نحو الرضا“ هي باكورة اللقاءات مع منسقين أقسام تجربة المريض في المستشفيات الخاصة بالمنطقة بهدف تحسين تجربته ورفع مستوى الرضا، كما تستهدف تحقيق تجربة إيجابية للمريض من لحظة دخوله المستشفى إلى أن تنتهي خدمته.
وذكرت أن المبادرة تركز على الأثر الإيجابي لدى المستفيد وآلية التعامل مع البلاغات وكيفية الرد عليها وأهمية التواصل مع أهل المستفيد وسماع المريض جيدا، التعاطف معه ومشكلته التي قدمها عبر رقم 937.
وأشارت إلى ان مركز 937 بوزارة الصحة يستقبل البلاغات وفقا لمؤشر البلاغات الأسبوعي والذي يصدر مساء كل يوم «أحد». ويتطلب معالجة البلاغ من قبل الإدارة المعنية «خلال 72 ساعة حسب اتفاقية مستوى الخدمة». لافتة إلى ان الوزارة تقيس مؤشر الرضا للمستفيدين عن طريق توجيه سؤالين هما، ما مدى رضاك عن التواصل معك؟، وما مدى رضاك عن الإجراء المتخذ؟.
وحددت الوزارة 5 عوامل تؤثر في رضا المستفيد، تتمثل في سرعة التواصل مع المستفيد وتقديم الخدمة بعد رفع التذكرة، وتقديم الإفادة الكاملة والواضحة للإجراء الإداري المتخذ، التعاطف والتفاعل معه، وحسن التعامل، والتوعية بالإجراءات المتبعة والمتخذة، وإعلامه بإغلاق التذكرة أثناء إتخاذ الإجراء الإداري حيالها.
سوء المعاملة
كشفت أن بلاغات سوء المعاملة تتمثل في أي بلاغ أو شكوى يشمل إساءة للمستفيد بشكل لفظي أو جسدي أو طرد أو عدم تقديم الخدمة المطلوبة.
وحددت الوزارة أنواع سوء المعاملة في 13 نقطة، هي سلوك فظ برفع الصوت على المريض أو المراجع اثناء التعامل معه، رفض تقديم خدمة لهما، أو طردهما أو تجاهل سؤال أو طلبات أو مخاوف كلاهما، أو تهديهما أو حدوث اعتداء جسدي أو تحرش.
وتتضمن أنواع سوء المعاملة أيضًأ انتهاك سرية أو خصوصية المريض، أو التقاعس عن تلبية الخدمة أو الامتناع عن تقديمها، أو التعديات اللفظية الخادشة للحياء.
وجّهت المديرية العامة للشؤون الصحية بالشرقية، مجموعة من النصائح لمرضى الربو خلال حالات هطول الأمطار للحفاظ على سلامتهم.
وأوضحت "صحة الشرقية" أن التعرُّض لهطول الأمطار الشديد يزيد من خطر دخول المستشفى بسبب الربو بنسبة 11%.
ونصحت بالبقاء في المنزل وعدم الخروج قدر الإمكان ولبس الكمامة في حال كان الخروج ضرورياً.
وحثت "الصحة" على ضرورة متابعة حالة الطقس والتوقعات الجوية الصادرة من المركز الوطني للأرصاد، والتأكد من توافر البخاخ الإسعافي "موسع الشعب" وتاريخ صلاحيته.
وتابعت "صحة الشرقية" في إنفوجرافيك على حسابها في "إكس" أن هناك حالات تستدعي التوجّه إلى أقرب مركز طوارئ وهي حدوث ازرقاق في الشفتين واللسان أو الأطراف، وتفاقم الأعراض وعدم القدرة على التنفس أو الكلام، وفي حال عدم الاستجابة للبخاخ الإسعافي.